البحر الأسود تركيا

تعتبر منطقة البحر الأسود في تركيا من أجمل المناطق وأكثرها جاذبية للسياح. تنتشر في جبالها غابات كثيفة، وهي موطنًا لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات الفريدة من نوعها.
كما أن المنطقة غنية بتاريخ البيزنطيين والسلاجقة والعثمانيين، بالاضافة الى سفوح التلال شديدة الانحدار، والتي تعد موطن لصوت فريد يسمى: Kuş dili (لغة الطيور).

قرية كوس كوي Kuskoy هي قرية هادئة تقع على جانب تل، في منطقة جاناكجي Canakci بمقاطعة جيراسون Giresun، الواقعة في أعالي جبال بونتيك Pontic هي آخر قرية متبقية تُستخدم فيها لغة التصفير.
كانت لغة الصفير شائعة في التلال فقد استخدمها المزارعون والرعاة على نطاق واسع في جميع أنحاء مناطق البحر الأسود كطرابزون، ريزا، أوردو، أرتفين وبايبورت. الآن فقط 10.000 شخص قادرون على التواصل بواسطة لغة الطيور (الصفير) kuş dili.

يتم التواصل والنداءات باستخدام مزيج من 6 صفارات منفصلة بواسطة اللسان والأسنان والأصابع. هذه الأصوات تحاكي مقاطع اللغة التركية، وتحولها إلى نغمات جميلة تنتقل عبر التلال والوديان. حيث يمكن أن يصل صوت الصفير إلى 500 متر، بينما يُعتقد أن صفير لغة الطيور يصل إلى 5 كيلومترات (يقول البعض 30 كم في الطقس الجيد)، بتردد يبلغ 4.000 ديسيبل.

تضاءل عدد المتحدثين جزئيًا بسبب سهولة الرسائل النصية الحديثة. وقد دفع هذا إلى إدراج اللغة من قبل اليونسكو في قائمة التراث الثقافي غير المادي لعام 2017.
تعتبر اللغة وفقًا لليونسكو “مؤشرًا قويًا على الإبداع البشري” لكنها معرضة لخطر التحول إلى لغة ميتة، وتستخدم فقط للعرض وليس للتطور والتكيف مع الاستخدام المستمر.

دفع الخوف من اختفاء هذه اللغة إلى تدريس لغة الطيور kuş dili في المدارس الابتدائية في المنطقة، بالإضافة إلى دورات جامعية تحت إشراف كلية السياحة في جامعة Giresun واقترانها مع أبجدية تم إنشاؤها لجذب الناس لتعلم اللغة والحفاظ عليها على قيد الحياة. اعتراف اليونسكو والجهود المحلية لإعادة إشعال الاهتمام بهذه اللغة التي يبلغ عمرها 500 عام أدى إلى إنشاء مهرجان سنوي للغة وثقافة فنون الطيور.
في هذا المهرجان، والذي يعتبر من المعالم البارزة في مقاطعة غيرسون، يجتمع الناس للممارسة والمنافسة، حيث يتلقى متسابقو لغة الطيور تعليمات بشأن ما يجب صافرته أمام لجنة التحكيم التي تعلن الفائز.

يعد مهرجان الطيور والثقافة والفنون وقتًا ممتازًا لمشاهدة بعض أفضل المتحدثين في لغة الطيور، ولذلك في أي وقت من العام يكون من الرائع زيارة هذه القرية الجذابة. 1

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.